Promo !

تاريخ الفن عبر العصور

Plus de détails

Détails du produit

خلود غيث دار الاعصار 9789957524333 2012

Vous vendez ce produit ? Cliquez ici pour ouvrir votre boutique sur le site

Paiement cash
à la livraison

Produits
originaux

Livraison dans
48 Wilayas

460DA

Ajouter au panier
Vendu par : Dar Echihab

Description

يثبت العلم الصفة الأساسية للمجتمع الإنساني وهي التطور الدائب والمستمر ويكون ذلك نتيجة إدراك الإنسان لما يحيط به لفترة بعيدة قبل تقسيم المجتمع إلى طبقات.
وإلى هذا، فقد ظهر الفن التشكيلي منذ سنين، وأصبح من خلال العمل شكلاً للتعبير عن المشاعر والأفكار وعن مزاج الإنسان، وأصبح بالنسبة للإنسان مادة تعبر عن واقعه الحياتي.
وتعود المجتمعات البشرية بنشوئها إلى مليون سنة تقريباً، فأول تجمعات بشرية مدينة ظهرت قبل خمسة آلاف سنة؛ وعلى هذا الأساس فإن التباعد الزمني للمراحل التاريخية تزامن مع وضع الأسس للتطور المادي والروحي لحياة الإنسان، وقد سميت هذه المرحلة بالمشاعيات البدائية.
هذا وأن الأسس التاريخية لدراسة المجتمع البدائي إنما تعتمد في معرفتها على النصب التي تم العثور عليها من قبل علماء الآثار والأركولوجين في سائر بقاع العالم، كالمناطق الجنوبية من أوروبا وآسيا، وبعض مناطق القارة الأفريقية.
ويمكن القول بأن قصة الإنسان البدائي ما تزال حاضرة في يومنا هذا في بعض المناطق في عالمنا اليوم، كالمجتمعات البدائية في أفريقيا والتي يطلق عليها « البوشمان »، كما والشعوب البدائية في أميركا الجنوبية كذلك هناك مناطق في قارة استراليا لا زالت بعض شعوبها تعيش حياة الإنسان البدائي في العصر الحجري المتوسط وذلك على سبيل المثال.
وإلى هذا؛ فإن هذه المجتمعات تعطي الباحث في هذا المجال الشيء الكثير من حياة الإنسان البدائي الأول والتي تميزت بأنها ذات مستوى متدنٍ جداً بالقياس إلى تطور القوى الإنتاجية، فقد اشتغلت المجتمعات البدائية بشكل جماعي حيث كان يقسم الحاصل بالتساوي، وعلى هذا فقد تم تقسيم هذه المجتمعات حسب تطورها الإجتماعي عبر العصور على الوجه الآتي: 1-عصر التجمعات البدائية، 2-عصر الزراعة حيث برز في هذا العصر التحول من نظام الأمومة إلى نظام الأبوة أو العصر الذي كانت فيه السيادة للأب.
ويمكن القول بأن الفن شكل نقطة الإرتكاز التي حفظت للشعوب وتطورها؛ من هنا يأتي هذا الكتاب التي تم من خلاله التأريخ للفن عبر العصور، والذي يعني التأريخ للشعوب عبر العصور، حيث لجأ إنسان هذه العصور للتعبير عن حياته من خلال الفن الذي بدأ وليداً ثم تطور عبر العصور.
وقد تم تقسيم هذه الفترات الزمنية إلى ثلاث وحدات جاءت على الشكل التالي: 1-الفن القديم والذي شمل مميزات الفن البدائي فنون وادي النيل ثم وادي الرافدين، والفن الأغريقي والروماني ثم البيزنطي والرومنسيكي وأخيراً الفن الإسلامي، وتناولت الوحدة الثاني فن عصر النهضة بما يشمل عصر النهضة المبكر والذهبي، طراز الباروك، طراز الركوكو، وشملت الوحدة الثالثة الفن الحديث بما في ذلك الكلاسيكية العائدة، الحركة الرومانسية، الحركة الواقعية، جماعة الباربيزون، الحركة التأثيرية، التعبيرية، الوحشية، التكعبية، الحركة الدادانية، الحركة التجريدية، مدرسة باريس، الحركة السريانية، الفن التشكيلي الأردني، وأخيراً الموجز في تاريخ الفن.

Avis des consommateurs

Il n’y a pas encore d’avis.

Avez-vous déjà utilisé ce produit ?

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

15 − deux =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.